الخميس، 13 نوفمبر 2014

كتاب 1000 سؤال و جواب في القرآن الكريم -موسوعة قرآنية فريدة- Mille Questions & Answers In The Quren



عنوان الكتاب : 1000 سؤال و جواب في القرآن الكريم
المؤلف : قاسم عاشور
دار النشر : دار ابن الحزم للطباعة و النشر و التوزيع
الطبعة :  1422 هـ - 2001 م
نوع - حجم الكتاب :  PDF - 7 MB

كتاب " 1000 سؤال و جواب في القرآن الكريم " موسوعة قرآنية منوعة و مفيدة جدا في مختلف ما جاء في كتاب الله.
المؤلف قاسم عاشور جزاه الله خيرا قام بجمع و اقتباس العديد من الأجوبة للعديد من الأسئلة التي بحث عنها أو اقتسبها من علماء و أئمة  موثوق بهم ليضعها بين يدي القارئ بصيغة سهلة مبسطة من خلال سؤال يليه جوابه مباشرة.
هذا الكتاب شمل العديد من الجوانب فكان الباب الأول لقبسات من تفسير القرآن كـ : ما الفرق بين الحلف و القسم في القرآن الكريم ،و كان الجواب أن الحلف يشير إلى الحنث باليمين أي اليمين الكاذبة و هو موضح في قوله تعالى : " وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ " ، و أما القسم فهو يشير إلى اليمين الصادقة و هو ما جاء في قوله تعالى : " وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ " .
و شمل الباب الثاني قبسات من الإعجاز العددي للقرآن فهو يشير إلى كم مرة تم ذكر كلمة أو مصطلح أو اسم كـ : كم مرة تكرر لفط القرآن و الإسلام بجميع مشتقاتهما ؟ و كان الجواب : أنه تكرر بالتساوي 70 مرة.
و شمل الباب الثالث الأمثال الكامنة في القرآن الكريم ، أي أمثلة متعارفة بين الناس وردت في القرآن الكريم كـ : ( ليس الخبر كالمعاينة ) و كان الجواب : في قوله تعالى : " قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي " .
و شمل الباب الرابع المرأة في القرآن الكريم كـ : في أي آية وردت مواصفات الزوجة المؤمنة الصالحة فكان الجواب : في قوله تعالى : "عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا ".
و شمل الباب الخامس قبسات من الإعجاز القرآني كـ : ما السر في تقديم غض البصر عن حفظ الفروج في قوله تعالى : " قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ " ، و كان الجواب : أن النظر بريد الزنى و رائد الفجور و هو المقدمة في الوقع في المخاطر.
و شمل الباب السادس قبسات من علوم القرآن كـ ما هي السور المسماة بأسماء صفات الملائكة و الجواب : سورة الصافات ، المعارج ، النازعات .
و شمل الباب السابع فبسات من قصص الأنبياء كـ: أين يقع النهر الذي ابتلى الله به بني اسرائيل الوارد في قوله : " فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ " ، و كان الجواب لابن عباس أنه نهر بين فلسطين و الأردن عذب الماء طيبه .
و شمل الباب الثامن غزوات الرسول في القرآن كـ : ما هي الآية الكريمة التي تناولت غزوة بني قينقاع و الجواب : قولته تعالى : " قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّم وَبِئْسَ الْمِهَاد ".
و شمل الباب التاسع لطائف من القرآن كـ : إن الأكل الطيب من تمام الدين، و قد قدمه الله تعالى على العمل الصالح في آية كريمة، ماهي ؟ و كان الجواب : في قولته تعالى : " كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ".
أتمنى أنني وفقت في تقديم هذا الإرث الثقافي القرآني الفريد ليستفيد منه الجميع خاصة و أنه حول القرآن الكريم.


Book's title : 1000 Questions And Answers In The Quren
Author : Qasim Ashour
Publisher : Dar Ibn Hazem
Edition : 2001
Type - size book : PDF - 7 MB

The book "1000 Questions & Answers in the Koran," Encyclopedia Quranic diverse and very useful in different what came in the Book of Allah.
Author Qasim Ashour has collected and quote many of the answers to many questions that search for imams to put it in the hands of readers easy simplified format,  by a questions and answers.
Questions included different subjects, Such as the Qur'anic miracles, and women in the Book of Allah, and the Quran Sciences, and the stories of the Prophets .....











  

شاركه من فضلك Share it Plz

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

مواضيع ذات صلة Related Post

  • 0Blogger Comment
  • Facebook Comment

Leave your comment

إرسال تعليق