الاثنين، 12 أكتوبر 2015

" الخشوع في الصلاة - The Humility in Prayer " كتاب رائع عن أسرار الخشوع في الصلاة



عنوان الكتاب : الخشوع في الصلاة
المؤلف : الحافظ ابن رجب الحنبلي
دار النشر : دار الفضيلة
نوع - حجم الكتاب :  PDF - 1.3 MB

"الخشوع في الصلاة " كتاب رائع جدا و مهم جدا لكل مسلم للشيخ الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله ، يؤكد فيه على أهمية الخشوع في الصلاة و ما له من فضل في قبولها و تمام أجرها للمصلي و ثناء الرب عليه.
 فالصلاة هي عماد الدين هذا الركن الثاني الأساسي من الأركان التي بُني عليها الإسلام بعد الشهادتين مباشرة، فهي صلة العبد بربه
فهو في كل يوم يجدد العهد مع ربه خمس مرات .
و الخشوع هو روح الصلاة فبودنه فقد خسرت أساسها ، و كما ورد في هذا الكتاب القيم أن المرء لا يكتب له من صلاته إلا بالقدر الذي حضر فيه قلبه و فكره، فعن عمّار ابن ياسر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: ( إن العبد ليصلي  فينصرف و ما كُتِب له من صلاته إلا عُشرها ، أو تُسعها أو ثُمنها ، أو سُبعها حتى انتهى إلى آخر العدد ) .  
كتاب رائع ذكر فيه ما هو الخشوع و حكمه ، و وسائل الخشوع ، و تبيين بعض الأمور المُجازة كتقديم الطعام على الصلاة إذا كان يشتهيه ، و جواز تغميض العينين إذا كان يعينه على الخشوع ، ...
و قد اقتبست هذا الجزء البسيط من الكتاب لتوضيح قصص الخاشعين من السلف :
ما روي عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما : أنه كان يسجد فيُطيل السجود حتى تنزل العصافير على ظهره من طول سجوده، ما تجد إلاّ أنه جذم حائط .
و كان يصلي في الكعبة و جاء حجر المنجنيق فأخذ بطائفة من ثوبه فمن انتقل أو تحرك من صلاته حتى فرغ، و كا إذا صلى كأنه جزع شجرة من الخشوع.  


Book's title : The Humility in Prayer
Author :  Hafiz Ibn Rajab Hanbali
Publisher : Dar El Fadhila
Type - size book : PDF - 1.3 MB

The basic meaning of khushuʾ is the softness of the heart, its being gentle, still, submissive, broken, and yearning. When the heart is humble, so too is the hearing, seeing, head, and face; indeed all the limbs and their actions are humbled, even speech. This is why the Prophet ﷺ would say in his bowing (rukuʾ), "My hearing, sigh, bones, and marrow are humbled to You," another narration having, "and whatever my foot carries."
al-Hasan said, "When you stand in prayer, stand in due obedience as Allah has ordered you, beware of negligence and looking (here and there), beware that Allah is looking at you while you are looking at something else, asking Allah for Paradise and taking refuge with Him from the Fire; yet your heart is heedless, not knowing what the tongue is saying." And Hudhayfah said, "The first thing you will lose of your religion will be khushuʾ and the last thing you will lose of your religion will be the prayer; and it is well possible that there is no good in a person who prays; and soon will come a time when you shall entre a large Masjid and not see a single person with khushuʾ."




شاركه من فضلك Share it Plz

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

مواضيع ذات صلة Related Post

  • 3Blogger Comment
  • Facebook Comment

3 Comments

  1. الإنسان إذا صلحت صلاته صلح أمره كله،ولكن هذه الأيام نشهد وان المسلم له مشاغل كثيرة،تجعله في بعض الأحيان ترى المسلم مشغول بتمون الدنيا ،فكيف العمل.

    ردحذف
  2. القراءة اليومية للقرآن الكريم والتدبر فيه والعمل به، بهذا الحفظ بسهولة والخشوع فيه.

    ردحذف
  3. الحمد لله

    ردحذف